همس الكلام

همس الكلام

كلام من اعماق القلب
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موضوعات ومواقف.. كتابات فكرية لغسان ونوس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar

المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 19/03/2013
العمر : 26

مُساهمةموضوع: موضوعات ومواقف.. كتابات فكرية لغسان ونوس   الأحد مارس 31, 2013 11:33 pm



يتضمن كتاب موضوعات ومواقف لمؤلفه غسان ونوس مقالات أدبية قوامها الفكر والعاطفة والوجدان يرى من خلالها الكاتب أن الحياة الإنسانية يجب أن تبنى على الحب والصدق من خلال تقارب إنساني بين أفراد المجتمع بحيث يجسد الروابط الاجتماعية بأفعال قوامها الالتزام والحميمية والمسؤولية كالأخوة والأبوة والبنوة على أن تكون مبنية على عواطف وأحاسيس صادقة ونبيلة مبينا أنه في زمننا الحالي تغير الكثير من المواقف وخف بريق الكثير من الشعارات.

ويبين ونوس أن خارطة الدنيا تغيرت إلى عواطف متباينة وتحالفات وانحيازات وتبدلت مناخات سياسية واجتماعية واقتصادية وجغرافية وارتفعت حرارة الأرض وصار مألوفا على الأسماع أسماء لم يكن لها حيز على تضاريس القول ومنابر الإعلام مثل ثقب الأوزون والايدز والنظام العالمي الجديد والقطب الواحد وثورة المعلومات والإرهاب كما أضيفت مفردات جديدة إلى قواميس قديمة ومعان مغايرة لكلمات معروفة متسائلا هل هذا يعني أن تتبدل القيم وأن تتشوه المفاهيم وأن يصبح الحق مثار بحث وتفاوض وقيل وقال ويصبح القوي صاحب كل شيء.

ويرى صاحب ديوان قريبا من القلب أن الانسان المكرم بالتمييز بين الخير والشر ينبغي ألا يتغير متناسيا الواجبات ويتجاهل الحقوق ويتقاوى على الضعفاء ويتعامى عن نصرة أخيه الإنسان من أجل مصلحة ذاتية ولا يعبأ بما يحيق بالآخرين من نكبات وكوارث ومن دون أن يهتز له جفن كما يحصل الآن.

ويوضح ونوس أن القيام بالواجب أمر مهم ولا بد منه في أي مجال بغض النظر عما إذا كان راغبا أو مضطرا لكانت الأوضاع أفضل مما هي عليه ولاسيما إذا كان ما هو مطلوب يجري تنفيذه بحذافيره لافتا الى أن هناك فرقا بين من يعمل بروح وبين من يؤدي عمله دون رغبة حقيقية دون أن يعني ذلك التعاطف مع المسيء إذا كرر الإساءة إهمالا أو قصدا بحجة الروح الإنسانية.

ويلفت صاحب تضاريس على أفق شاحب الى أنه من واجب القائمين على أي عمل أن يبدعوا في أداء مهامهم فمسؤولية المعلم أو المدرس اكتشاف المواهب بشكل جدي بين الطلاب الذين يتجددون وصولا إلى بناء رجل الوطن المبدع والمبتكر والذي يلتحق بركب أداء الواجب الذي يزدهي بالاحتمالات الناصعة ويبشر بالآمال المشرقة.

ويهتم ونوس بمبدأ الحوار أساسا للاشتراك بالحديث والتفاهم والإدلاء بالرأي والاستفسار وكلما كانت المشاركة أوسع وقتا وتناوبا ازدادت فوائدها مبينا أن ظاهرة التحدث الفردي فيها قتل للحوار وتوءدي حتما إلى خلل في النتائج.

يذكر أن في الكتاب الصادر عن دار إنانا 109 صفحات من القطع الكبير مواضيع أخرى تركز على أسباب تفكيك الروابط الاجتماعية وأضرارها ودعوات لأصحاب العزم والعزيمة كي يساهموا في بناء الإنسان صاحب الكرامة وإقامة علاقات تؤسس لمجتمع متطور أفضل
مدير الموقع.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://meedom.forumegypt.net
 
موضوعات ومواقف.. كتابات فكرية لغسان ونوس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همس الكلام :: منتدى همس الكلام العام :: الحوار العام-
انتقل الى: